طريقة تعامل الحكومة والمواطنين مع “كوفيد-19” في العراق

طريقة تعامل الحكومة والمواطنين مع “كوفيد-19” في العراق

المسلة كتابات – علي جاسم العبادي:

ملاحظة: أُهدِي هذا البحث العلمي عن الوباء العالمي “كوفيد-19″، إلى أرواح الضحايا العراقيين الأبرياء الذين قضى نَحبَهم في البيوت والمستشفيات العراقية بسبب إهمال السلطات المعنية توفير الرعاية الصحية الأساسية العامة لمرضى “كوفيد-19″، ومِن بينهم شقيقي الأصغر، رحمهم الله جميعًا.

خلاصة البحث العلمي

تَهدِفُ الدراسة التحليلية الأولى من نوعها عن الوباء العالمي “كوفيد-19” في العراق أن تَضَعَ جميع العراقيين من المواطنين والمسؤولين الحكوميين أمام الأمر الواقع بثلاث ٱحتمالات أو خيارات مُحدَّدة تستند إلى الإحصاءات الرسمية اليومية الصادرة عن وزارة الصحة والبيئة العراقية على مدى (18) شهرًا. تَعتمِد الٱحتمالات الواقعية على حقيقة جوهرية وهي أن التحصين ضد فيروسات مرض “كوفيد-19” بنسبة (80%) من مجموع السكان تُحقِّق مناعة مجتمعية فعّالة للسيطرة على الوباء و “المُتَحوِّرات” الفايروسية الجديدة. وتَترتَّب على كل ٱحتمال نتائج مُعيَّنة وهي خسائر بشرية فادحة ومتباينة في شدّتِها، نوجزها كما يلي بعد تقريب الأعداد (راجِعْ الرابط الأول أدناه للتفاصيل، رجاءً):

الٱحتمال الأول، وهو الأفضلُ (أو الأقلُّ سُوءً والأَهونُ شرًّا): يستغرق (90) يومًا، حيث يبلغ فيه العدد الكلي للإصابات المرضية (290) ألفًا، والعدد الكلي للوفيات (3) آلاف. يَتَحقَّق هذا الخيار بِتَبنِّي (مُوجَز الحملة الوطنية للسيطرة على الوباء العالمي “كوفيد-19” في العراق) المنشورة بالرابط الثاني أدناه.

الٱحتمال الثاني، وهو السيء جدًّا والمعمول به حاليًا: يستغرق (2,446) يومًا، ويكون تحديدًا في 20 نيسان/أبريل من سنة 2028، للوصول إلى نسبة (80%). وفيه يبلغ العدد الكلي للإصابات (8) ملايين، والعدد الكلي للوفيات (91) ألفًا. يعتمد هذا الخيار على معدلات التلقيح والإصابات المرضية والوفيات المُسجَّلة رسميًا فقط.

الٱحتمال الثالث، وهو الأسوأ على الإطلاق: أيضًا يستغرق (2,446) يومًا، ويبلغ فيه العدد الكلي للإصابات (16) مليونًا، والعدد الكلي للوفيات (181) ألفًا. هذا الخيار يعتمد على الإصابات والوفيات الفعلية الغير مُسجَّلة إلى جانب الحالات المُسجَّلة.

هذه هي الصورة الحقيقية لوباء “كوفيد-19” في العراق بالحقائق والأرقام بدون تهوين أو تهويل.

الرابط الأول: هكذا تبدو صورة الوباء العالمي “كوفيد-19” في العراق الآن وفي المستقبل القريب:

http://www.alnoor.se/article.asp?id=379258

الرابط الثاني: مُوجَز الحملة الوطنية للسيطرة على الوباء العالمي “كوفيد-19” في العراق:

http://www.alnoor.se/article.asp?id=379109

 

ينشر موقع “المسلة كتابات” جميع ما يرد اليه، شرط أن يكون خاليا من السب والشتم والأوصاف غير اللائقة على الجهات والشخصيات.

“المسلة كتابات” لا يتحمل مسؤولية الأفكار والآراء الواردة. المقالات والنصوص المنشورة تعبّر  عن وجهة نظر الكاتب فقط. 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *