الذكاء الإصطناعي ودوره المستقبلي في العراق

المسلة كتابات – سلوان فرنسيس يوسف:

ان الذكاء الاصطناعي الذي يشار له بأختصارAI هو فرع من علم الحاسوب . وتشير وكيبيديا على انه تعرف الكثير من المؤلفات الذكاء الاصطناعي على انه ” دراسة وتصميم العملاء الاذكياء” . والعمل الذكي هو نظام يستوعب بيئته ويتخذ المواقف التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته او مهمة فريقه.هذا التعريف من حيث الاهداف والافعال والتصور والبيئة يرجع الى 2003 راسل ونورفغ.

وتشمل ايضا التعريفات الاخرى المعرفة والتعلم كمعايير اضافية.

وقد صاغ عالم الحاسوب جون مكارشي هذا المصطلح بالاساس في عام 1956 وعرفه بنفسه بأنه “علم وهندسة صنع الالات الذكية” . كما يعرف اندرياس كابلاث ومايكل هاينلين الذكاء الاصطناعي بأنه “قدرة النظام على تفسير البيانات الخارجية بشكل صحيح,واستخدام تلك المعرفة لتحقيق اهداف ومهام محدودة من خلال التكيف المرن” .

تأريخ الذكاء الاصطناعي

يعود تاريخ ظهور مصطلح الذكاء الاصطناعي الى 1950 حيث قدم ألن تورينغ مايعرف بأختبار تورينغ الذي يعني تقييم الذكاء لجهاز الحاسوب وتصنيفه ذكيا في حال قدرته على محاكاة العقل البشري.

بعد ظهور اختبار تورينغ بعام واحد تم انشاء اول برنامج يستخدم الذكاء الاصطناعي من قبل كريستوفر ستراشي الذي كان يشغل منصب رئيس ابحاث البرمجة في جامعة اكسفورد , اذ استطاع تشغيل لعبة الداما عبر جهاز الحاسوب وتطويرها . ثم قام انتوني اوتنغر من جامعة كامبرج بتصميم تجربة محاكاة من خلال جهاز الحاسوب لعملية التسوق التي يقوم بها الشخص البشري في اكثر من متجر ,وقد هدفت هذه المحاكاة الى قياس قدرة الحاسوب على التعلم. وكانت هذه اول تجربة ناجحة لما يعرف ب “تعلم الالة”.

تم اعلان مفهوم الذكاء الاصطناعي رسميا في عام 1956 في كلية دارتموث ,ولكنه لم يحقق اي تقدم على مدى عشرين عاما تقريبا , وقد يعود سبب ذلك الى القدرات الحاسوبية المحدودة انذاك وفي عام 1979 تم بناء مركبة ستانفورد ,وهي اول مركبة مسيرة عن طريق الحاسوب. وفي عام 1997 تمكن اول جهاز حاسوب من التغلب على منافس بشري في لعبة الشطرنج . وعندها بدأت وتيره التسارع في علم الذكاء الاصطناعي حتى اصبحت الروبوتات التفاعلية متاحة في المتاجر بل ان الامر تعدى ذلك ليصبح هنالك روبوت يتفاعل مع المشاعر البشرية المختلفة من خلال تعابير الوجه .وغيرها من الروبوتات التي اصبحت تقوم بمهام صعبة كالروبوت نوماد الذي يقوم بمهمة البحث والاستكشاف عن الاماكن النائية في القطب الجنوبي ويحدد موقع النيازك في المنطقة .

وقد تم التطرق الى انواع الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وسلبياته وايجابياته من قبل بانا ضمراوي وكما يلي :

انواع الذكاء الاصطناعي

يمكن تصنيف الذكاء الاصطناعي الى ثلاثة انواع مختلفة كما يلي:

الذكاء الاصطناعي المحدود او الضيق: وهو النوع الذي يستطيع القيام بمهام واضحة كالسيارات ذاتية القيادة , او حتى برامج التعرف على الكلام او الصور , او لعبة الشطرنج الموجودة على الاجهزة الذكية ,ويعتير هذا النوع من الذكاء الاصطناعي اكثر الانواع شيوعا وتوفرا في وقتنا الحالي.

الذكاء الاصطناعي العام: وهو النوع الذي يمكن ان يعمل بقدره تشابه قدرة الانسان من حيث التفكير, اذ يركز على جعل الالة قادرة على التفكير والتخطيط من تلقاء نفسها وبشكل مشابه للتفكير البشري , الا انه لايوجد اي امثلة عملية على هذا النوع , فكل مايوجد حتى الان مجرد دراسات بحثية تحتاج الكثير من الجهد لتطويرها وتحويلها الى واقع . وتعد طريقة الشبكة العصبية الاصطناعية من طرق دراسة الذكاء الاصطناعي العام, اذ تعني بأنتاج شبكات عصبية للالة مشابهة لتلك التي يحتويها الجسم البشري.

الذكاء الاصطناعي الفائق : وهو النوع الذي قد يفوق مستوى ذكاء البشر , والذي يستطيع القيام بالمهام بشكل افضل مما يقوم به الانسان المتخصص وذو المعرفة , ولهذا النوع العديد من الخصائص التي لابد ان يتضمنها ; كالقدرة على التعلم والتخطيط والتواصل التلقائي , واصدار الاحكام . الا ان مفهوم الذكاء الاصطناعي الفائق يعتبر مفهوما افتراضيا ليس له اي وجود في عصرنا الحالي.
تطبيقات الذكاء الاصطناعي

يوجد العديد من التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي ومن ابرزها ما يلي:

الألعاب الألكترونية المختلفة
التفاعل مع النظام المرئي مثل تفسير وتحليل مايتم ادخاله لها من صور ,كبرامج التعرف على الوجه ,وتحليل الصور لتحديد الموقع..الخ.

الروبوتات الذكية التي تقوم بالكثير من الأعمال المختلفة,اذ تستطيع القيام بلأعمال التي يقوم بها البشر وذلك لقدرتها على الاحساس بالعوامل المحيطة كالضوء والحرارة والصوت او الحركة وذلك عبر مستشعرات خاصة .كما ان هذه الروبوتات قادرة على التعلم من تجاربها السابقة والاستفادة من الاخطاء.

التفاعل مع الصوت المنطوق اذ يمكن استخدام بعض انظمة الذكاء الاصطناعي للاستماع الى الكلام وفهم معانيه حتى لو تم النطق به في ظل وجود بعض الضوضاء او تم نطقه باللهجة العامية او لغة الشارع.

تقديم النصح والارشاد مثل المشورة والنصح لمستخدميها من البشر بمجالات معينة كالمجال الطبي مثلا وذلك بتحليل اعراض مرض ما للوصول الى المرض وعلاجه على سبيل المثال.

ايجابيات الذكاء الاصطناعي

يوجد العديد من الايجابيات والفوائد التي تترتب على استخدام الذكاء الاصطناعي ومنها:

العمل الدائم : وذلك من خلال امكانية قيام الالات بعملها بشكل مستمر دون الشعور بكلل او ملل. وثبات قدرتها على الانتاج على الدوام دون النظر الى الوقت او الظروف المحيطة بالعمل.

التطبيقات المهمة للحياة اليومية: يوفر الذكاء الاصطناعي العديد من التطبيقات التي اصبحت ذات اهمية للحياة اليومية للانسان ويعد الهاتف الذكي وما يحتويه من انظمة ذكية متنوعة كنظام تحديد المواقع,احد ابرز الامثلة على حاجة الانسان لتطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة.

استخدام الذكاء الاصطناعي لتقديم الخدمات: اعتمدت العديد من المؤسسات الكبرى على انظمة الذكاء الاصطناعي لتقديم الخدمات لعملائها بدلا من الموظف التقليدي.

التخلص من الاعمال المتكررة : يمكن استخدام انظمة الذكاء الاصطناعي للقيام بالاعمال الاعتيادية التي تتطلب نفس الية العمل في كل مره .

كما يمكن استخدام هذه الانظمة للقيام بالاعمال التي قد تشكل خطرا على حياة الانسان.

تقديم الرعاية الطبية: يوجد العديد من انظمة الذكاء الاصطناعي التي تقدم الرعاية الطبية للأنسان , وذلك من خلال اجهزة محاكاة الجراحة , او تلك التطبيقات التي تساعد على كشف الاضطرابات العصبية او تلك التي تتيح للمريض معرفة الاثار الجانبية للأدوية ,كما لابد من ذكر تطبيقات الجراحة الاشعاعية التي ساعدت على امكانية استئصال الاورام دون الحاق اي اذى بالأنسجة السليمة المحيطة.

القدرة على معالجة كم هائل من البيانات : بأمكان انظمة الذكاء الاصطناعي التعامل مع كم هائل من البيانات وتخزينها ومعالجتها.

الدقة وتقليل هامش الخطأ : ان استخدام انظمة الذكاء الاصطناعي يساهم في الحد من نسبة الخطأ التي قد تحدث اثناء تنفيذ المهام ,عدا عن الدقة الكبيرة في تأديه هذه المهام.

القيام بالاعمال الصعبة: تستطيع انظمة الذكاء الاصطناعي القيام بالأعمال التي قد يعجز البشر عن تأديتها ,كعمليات التنقيب واستكشاف الاماكن التي يصعب الوصول اليها كقاع المحيطات.

عدم تحكيم العاطفة: على عكس الانسان لايتأثر الذكاء الاصطناعي بأيه عواطف قد تعيق سير العمل ,فهذه الانظمة لا تتصف بالمزاجية وانما تعمل وفق طريقة تفكير منطقية مما يجعلها قادرة على اتخاذ القرارات الصحيحة خلال وقت زمني قصير.

سلبيات الذكاء الاصطناعي

يوجد العديد من السلبيات التي تترتب على استخدام الذكاء الاصطناعي منها ما يلي :

التكلفة العالية لأستخدام انظمة الذكاء الاصطناعي وتحديثها وصيانتها.

عدم وعي انظمة الذكاء الاصطناعي بالاخلاقيات والقيم البشرية ,فهذه الانظمة تفتقر الى القدرة على اتخاذ الاحكام المناسبة,فهي تهتم فقط بتنفيذ ما صممت لأجله دون النظر الى ماهو صحيح وخاطئ في تنفيذ المهام.

عدم قدرة انظمة الذكاء الاصطناعي على تغيير نظام عملها وتطويره في حالة تلقيها نفس البيانات في كل مره , وهذا الامر قد يجعلها عديمة الفائدة في مرحلة معينة.

افتقار انظمة الذكاء الاصطناعي الى الاستجابة للظروف والتغيرات التي قد تحدث في بيئة العمل , وعدم قدرتها على الابداع والابتكار كقدره البشر على ذلك.

الاستغناء عن العديد من الموظفين والعمال نتيجة استخدام انظمة الذكاء الاصطناعي والاعتماد عليها بدلا من الانسان.

الروبوت صوفيا

صوفيا هي روبوت شبيه بالبشر صممته شركة “هانسون روبيتكس ” الموجودة في هونك كونغ .

وقد صممت كي تتعلم وتتأقلم مع السلوك البشري وتصرفاته , ولكي تعمل مع البشر , حيث قدمت في عدة مؤتمرات الى العلن . وقد حصلت صوفيا على الجنسية السعودية لتكون اول روبوت يحصل على جنسية وذلك في اكتوبر 2017.

جرى تشغيل الروبوت صوفيا في 19/4/2015 وصممت شكليا بناء على الممثلة البريطانية ” اودري هيبورن ” وتعرف صوفيا بشكلها وتصرفها الشبيهان بالبشر مقارنة بالروبوتات الاخرى السابقة . ولدى صوفيا ذكاء اصطناعي وامكانية معالجة البيانات البصرية وقدرة على تمييز الوجوه.

كما انها تحاكي الايحاءات البشرية وتعابير الوجة , ولديها القدرة على الاجابة على اسئلة معينة واجراء حوارات بسيطة في مواضيع محددة كالطقس على سبيل المثال . يستخدم الروبوت كذلك تكنولوجيا تعرف على الكلام من شركة الفابت الشركة الام لغوغل وصمم النظام ليصبح اذكى مع الوقت.

صمم ديفيد هانسون الروبوت صوفيا ليكون رفيقا ملائما لكبار السن ولدور العجزة , او لمساعدة الحشود في المناسبات الكبيرة او الساحات العامة او ماشابه , ويأمل ان تكون قادرة على التفاعل مع البشر بما يكفي لتمتلك مهارات اجتماعية ان الروبوت صوفيا احدثت ثورة جديدة في علوم الذكاء الاصطناعي وبدأت تطوير متسارع في هذا المجال.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في العراق

ان دول العالم المتقدمة والعديد من دول العالم الثالث انغمست في تطوير واستخدام انظمة الذكاء الاصطناعي في شتى المجالات بدءأ من الهواتف الذكية الى السيارات او حتى المنازل التي تعمل بالنظام الذكي وغيرها من الجوانب المتعددة وعلى الرغم بان العراق تخلف كثيرا في استخدام الكثير من النواحي التكنولوجية والعلمية في السنوات الثلاثين الاخيرة نتيجة الحصار من قبل الامم المتحدة والاحتلال الامريكي بعد عام 2003 والحكومات العراقية المتعاقبة بعد 2003 ساهمت مساهمة كبيرة في جعل العراق متخلف في هذا الشأن. لكنه بالامكان ان يتجاوز العراق هذا التخلف من خلال تبني خطة استراتيجية متكاملة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في كافة المجالات ليصبح العراق اكثر ذكاء وما عليه في تحسين الاداء في كافة المجالات مع زيادة الناتج المحلي والعمل مع الجيل الجديد من الحكومات التي تبني خططها على العلوم والتكنولوجيا بمساعدة الخبراء واساتذة الجامعات المحلية والاجنبية. يجب ان يدخل تدريس برامج الذكاء الاصطناعي منذ الصغر لطلبة المدارس الابتدائية على ان يدرس في الجامعات العراقية لنيل شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فيه وبناء قاعدة قوية في مجال البحث والتطوير بجانب استثمار احدث تقنيات وادوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها في شتى ميادين العمل بكفاءة رفيعة المستوى , واستثمار كل الطاقات نحو الامثل , واستغلال الموارد والامكانيات البشرية والمادية المتوافرة بطريقة خلاقة .

يجب اطلاق حملات لتوعية وتثقيف الناس بجميع فئاته بمفهوم الذكاء الاصطناعي لتسهيل انتشار التطبيقات التي تعتمد على هذه التقنية وخلق وعي لدى مديري المؤسسات والموظفين في القطاعين العام والخاص بأهمية الذكاء الاصطناعي واستخداماته , لتسهيل تبني هذه التقنية . ومن القطاعات التي من الممكن البدأ بها مثل الشرطة والنقل والتعليم والصحة والخدمات المقدمة للجمهور لتصبح الكترونية لتساعد في التغلب على الروتين والبيروقراطية والفساد والاسراع في انجاز المعاملات من خلال بلوك تشين Block chain .

ولأجل انجاح مثل هذه الخطط في العراق فأنه يجب رصد الميزانيات لهذه الانظمة والتطبيقات حتى يصبح تطبيقها جزء مكمل في حياتنا اليومية ونصل بالعراق الى التطور النوعي لكي نلحق بالركب العالمي.

 

ينشر موقع “المسلة كتابات” جميع ما يرد اليه، شرط أن يكون خاليا من السب والشتم والأوصاف غير اللائقة على الجهات والشخصيات.

“المسلة كتابات” لا يتحمل مسؤولية الأفكار والآراء الواردة. المقالات والنصوص المنشورة تعبّر  عن وجهة نظر الكاتب فقط. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *