اسئلة شائعة حول لقاحات كوفيد 19 واجاباتها (1)

اسئلة شائعة حول لقاحات كوفيد 19 واجاباتها (1)

المسلة كتابات – حيدر سلمان:

من ضمن الاسألة التي نتعرض لها يوميا:

1. هل اللقاحات فعالة في الحماية ضد كوفيد 19؟      

ج/ نعم بالتاكيد وثبت ذلك والدول التي لقحت جزء كبير من شعبها الان بين انحسار بالمرض وشبه تصفير باعداد الوفيات بين متلقي اللقاحات.

2. هل اللقاحات في العراق نفس اللقاحات الموجودة عالميا؟

ج/ نعم، والعراق يقف في نفس طوابير الدول التي صنعت اللقاحات بنفسها خاصة وانهويتزود من نفس مرفق كوفاكس كما يتم تزويد جميع الدول.

3. هل توجد منظومات تبريد لحفضها من التلف علما ان العراق بلاد حارة جدا؟

ج/ نعم، والاكثر تركيزا كان حول لقاح فايزر كونه يحتاج -70 ⁰ وهنا طريقة الحفظ كانت بين الشركة المصنعة وبين تجهيز منظومات تمت معايرتها من الصحة العالمية لحفظ اللقاحات علما ان اللقاحات لا تفتأ الا وتنتهي بسرعة عالية مع تزايد الطلب الكبير عليها.

4. هل  اللقاحات المستوردة قريبة الانتهاء؟

ج/ اللقاحات التي اتت للعراق جائت عبر مرفق كوفاكس والتزويد مباشر من الشركات وتواريخ الانتهاء من الشركة قريب لضمان استهلاكها السريع واقربها استرازينيكا والامر نفسه بكل الدول التي زودت باللقاحات المذكورة.

5. هل ما يتداول من وجود حالات تجلط تستدعي ايقاف حملات اللقاح بلقاح استرازينيكا؟

ج/ بالتاكيد لا، حيث تبين وحسب الهيئة الأوروبية للادوية وبعد مراجعة حثيثة لحالات تجلط في دول استخدمت استرازينيكا تبين ان اعدادها بسيط جدا لا يعدو 4 بالمليون متلقي للقاح وفي نساء تحت ال 60 عاما ولم يتضح السبب الرئيسي ويبدو انه يعزى الى قوة وسرعة ما يبنيه اللقاح من فاعلية حماية  واوصت الهيئة بالاستمرار باستخدامه كون الارقام من العارض الجانبي المذكور يعد بسيطا جدا فيما مرض الكوفيد 19 لازال يحصد ارقام كبيرة وهائلة من الوفيات فلا مقارنة بين مستوى الحماية من الوفاة وما سجل من عارض.

6. هل ما ظهر من عارض التهاب عضل وشغاف القلب بالاعمار الصغيرة يستدعي ايقاف التلقيح بلقاح فايزر؟

ج/ بالتاكيد كلا، حيث كانت اعداد من اصيب بهذا العارض بسيط جدا واغلبهم تعافى سريعا ونسبهم تكاد لاتذكر مطلقا مقابل اعداد الوفيات بكوفيد 19.

7. اصبت  بالكوفيد 19 بعد تلقي اللقاح، هل اللقاح له علاقة بالاصابة؟

ج/ قطعا كلا:

. كون اللقاحات اصلا لاتحتوي على الفايروس لتصاب به اصلا

. اللقاح يحتاج بين 2 الى 3 اسابيعا بعد الجرعة الاولى ليبدا عمله، فيما كل الذين اشتكوا من الاصابات اما بعد ايام او اسبوع او اثنين بعد تلقي اللقاح وهي فترة الحضانة ومعناه تلقي الاصابة اما قبل او اثناء تلقي   ولم يبدا اللقاح العمل بعد.

8. هل اللقي الكمامة بعد اللقاح؟

ج/ بالتاكيد لا، وهذا القرار لايمكن العمل به الا بعد تلقي اللقاحات من غالبية الشعوب في المنطقة الجغرافية المحددة حيث يكون بين 60-70%  من الشعب ملقح وامر القاء الكمامة امر صحي استراتيجي في سياسات الدول الصحية وليس قرار فردي ينبع من تلقي اللقاح وحده حيث تبقى امكانية اصابة الملقح ونقل المرض ولكن بشكل ضئيل جدا مقارنة مع غير الملقحين.

9. لماذا يجب ان اوقع على مسؤوليتي بتلقي اللقاح؟

ج/ لايوجد شيء اسمه توقع على مسؤوليتك بتلقي اللقاح كما يشاع ويدرج ذلك ضمن سلسلة اشاعات  لانعرف مصدرها.

الحقيقة ان متلقي اللقاح يوقع على تلقيه للقاح فقط وهي اجراءات معتادة ليتم تزويده بوثائق و يتم متابعته فيما  لو حدثت عوارض جانبية غير محسوبة.

10. اصبت بعد اللقاحات بفترة وظهرت النتيجة ايجابية؟

ج/ نعم، ممكن الاصابة بعد تلقي اللقاحات سواء جرعة او جرعتين ومن لديهم مناعة مكتملة وجيدة اقل بكثير يصابون والارقام التي يتداول من 70 او 80 او 90% نسب حماية تعكس ان هناك نسب بسيطة قد تصاب لكن بشكل بسيط جدا وغالبا يكون المرض هامشي وغير مؤذي، وبذلك نكون ربحنا من اللقاح اولا عدم الاصابة بالاغلب او مرض هامشي عند الاصابة ومحمي من تفاقم المرض او الوفاة.

11. اصيب من حولي من اهلي وانا متلقي لجرعتين من اللقاح وبينت علي بعض الاعراض وفحصت PCR وظهرت النتيجة سلبية فما التفسير؟

ج/الواضح لهذه الفئة ان اللقاح عمل بكفاءة اكبر من نظرائهم، والاعراض بينهم غالبا ما تكون ضئيلة جدا لاتعدوا التعب البسيط او ارتفاع بسيط بالحرارة واحيانا ساعات فقط  وتكرار نتائج سلبية بال PCR معناه ان المرض لا ينتشر ونادرا ما يكونون سبب للعدوى لمن حولهم ويستوجب ذلك تكرار ال PCR مع زيادة البحث من المنخارين والبلعوم بنفس عصا المسحة.

12. هل اللقاحات اكتملت مراحل تصنيعها؟

ج/ مراحل تصنيع اي لقاح تمر بمراحل؛ الاولى منها يتم حقنها في الحيوانات، والثانية لفئة بسيطة من البشر من المتطوعين ومراقبتهم، والثالثة لفئة كبيرة من البشر ومراقبتهم، وتبعا لذلك فقد مرت عدة لقاحات عبر هذه المراحل بكفاءة واهمها ما يصل للعراق من فايزر واسترازينيكا وسينوفارم والباقي قريبا سيتم الموافقة عليهم.

 

ينشر موقع “المسلة كتابات” جميع ما يرد اليه، شرط أن يكون خاليا من السب والشتم والأوصاف غير اللائقة على الجهات والشخصيات.

“المسلة كتابات” لا يتحمل مسؤولية الأفكار والآراء الواردة. المقالات والنصوص المنشورة تعبّر  عن وجهة نظر الكاتب فقط. 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *