أواخرأحداث الثورة الحسينية الخالدة

أواخرأحداث الثورة الحسينية الخالدة

المسلة كتابات –  صاحب الحكيم:

* 1- آخر راية وصلت إلى كربلاء كانت راية شمر بن ذي الجوشن في ستة آلاف 6000 رجل ، مساء التاسع 9 من محرم الحرام 61 هجرية ، 680 ميلادية.

* 2- آخر هجوم على كربلاء المقدسة كانت في إنتفاضة شعبان آذار 1991 المجيدة من قبل جيش #صدام_المجرم بقيادة صهره الطاغية حسين كامل التكريتي.

* 3- آخر جثة وُجدت كانت للشهيد جون بن حوي مولى أبي ذر الغفاري  ( ثم  مولى الإمام علي ، و مولى الإمام الحسن ، ثم مولى الإمام الحسين  عليهم السلام ) بعد عشرة 10 أيام ، من واقعة الطف ، أي يوم 20 محرام الحرام .

* 4- آخر من قُتل من أهل البيت ع كان العباس بن علي بن أبي طالب ع .

* 5- آخر من قُتل من الأنصار في كربلاء المقدسة هو سويد بن عمرو بن أبي المطاع  الخثعمي ، إستشهد بعد مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ع .

* 6- آخر خطبة للإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ع ، كانت بعد مقتل أصحابه ، التي بدأها ( يا أهل الكوفة قبحا ً لكم و ترحا ً … ).

* 7- آخر من استشهد من الأنصار هو الموقع بن ثمامة الصيداوي في داخل العراق جُرح َ و استشهد متأثرا ً من جراحه بعد سنة .

* 8- آخر من استشهد من الأنصار هو عمرو بن عبد الله الهمداني الجندعي في خارج العراق حيث أخذ إلى ( عُمان ) كان قد جُرح َ و استشهد متأثرا ً من جراحه بعد سنة .

* 9- آخر من استشهد من آل عقيل بن أبي طالب هو محمد بن أبي سعيد بن عقيل.

* 10- آخر من وصل لحرب الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ع ، هو جيش عمر بن سعد بن أبي وقاص يوم 3 محرم الحرام إلى كربلاء.

* 11- آخر من حمل الرسائل إلى الإمام الحسين  بن علي بن أبي طالب ، هو هانيء بن هانيء و سعيد بن عبد الله الحنفي ( الذي استشهد بالنبال دفاعا ً عن الحسين أثناء صلاة الجماعة ظهر عاشور) .

* 12- آخر وصايا الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ع ، ثلاثة  3: إلى زينب ع بالصبر فامتثلت ، و إلى أصحابه بالتفرق والذهاب ، فرفضوا ، و إلى نساء أصحابه بالإلتحاق ببني أسد القريبين لتحاشي الأسر ، فرفضن.  

* 13- آخر من جاء لنصرة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ع هو الهفهاف بن المهند الراسبي حيث وصل إلى أرض المعركة ، من البصــــــرة ، و رأى خيام الحسين ع و هي تحترق ، و شاهد رفع رؤوس الشهداء على الرماح ، فهجم على الجيش الأموي فقتلوه.

* 14- آخر دعاء للإمام الحسين ع  بدأ : ( اللهم متعالي المكان … و انتهي بـ ( فاجعل لنا من أمرنا فرجا ً و مخرجاً .) .

* 15- آخر من توفي بالمدينة المنورة من أصحاب الرسول ص ممن شهد بيعة العقبة هو جابر بن عبد الله الأنصاري وهو أول من زار قبر الحسين ع في يوم أربعينه ، و سلم على الإمام محمد الباقر ع بطلب من النبي محمد ص.

* 16- آخر صلاة صلاها الإمام الحسين ع ظهر يوم عاشوراء ، بأصحابه ، و خلفهم النساء ، تحت سيل من النبال من جند عمر بن سعد ، و كان الشهيد سعيد بن عبد الله الحنفي يقي الإمام بجسده ، حتى سقـــــــــــــط على الأرض شهيداً و به 13 نبلاً إخترقت جسده الشريف ، و خاطب الإمام الحسين ع  قائلا ً : أوفيت ُ يا بن رسول الله ، قال نعم. أنت أمامي في الجنة.

 

ينشر موقع “المسلة كتابات” جميع ما يرد اليه، شرط أن يكون خاليا من السب والشتم والأوصاف غير اللائقة على الجهات والشخصيات.

“المسلة كتابات” لا يتحمل مسؤولية الأفكار والآراء الواردة. المقالات والنصوص المنشورة تعبّر  عن وجهة نظر الكاتب فقط. 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *